بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
مارس 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
علامات الوقف والترقيم
صفحة 1 من اصل 1
علامات الوقف والترقيم
علامات الوقف أوالترقيم
علامات الوقف أوالترقيم من كتاب: " المعجم المفصل في الإملاء " للأستاذ: ناصيف يمين.
الفاصلة، أوالفـَصْلة، أو الفارقة: (،)
وهي تدل على وقف قصير، وتوضع:
أ ـ بين المعطوف والمعطوف عليه؛ نحو: (( الحواس الخمس هي: السمع ،والبصر، والشم، والذوق، واللمس )).
ب ـ بين الجمل القصيرة التامة المعنى، وإن استقلت كل جملة بغرض؛ نحو: (( الصدق فضيلة، والكذب رذيلة )).
ج ـ بين القسم وجوابه؛ نحو: (( والله، لأكرمنك )).
د ـ بعد المنادى؛ نحو: (( يابني، احترم رؤساءك )).
ه ـ بين الشرط وجوابه، وخاصة إذا طالت جملة الشرط؛ نحو: (( إذا لم تحترم مَن هُم أكبرُ منك،فقد تقل مروءتك)).
و ـ قبل الجملة الحالية؛ نحو: (( جاءنا ضيف،وثيابه نظيفة ))، وقبل الجملة الوصفية؛ نحو: (( جاءنا ضيف،ثيابه نظيفة )).
ز ـ قبل الكلمات التي يمكن حذفها دون أن يتغير معنى الجملة، وكذلك بعدها؛ نحو: (( الإنسان الشريف،هبة الله، يعتبر كنزًا ثمينـًا )).
ح ـ بين جملتين مرتبطتين بالمعنى والإعراب, نحو: ((خيرُالكلام ما قلَّ ودلَّ, ولم يَطل فيُمَلَّ )).
ط ـ بين الأجزاء المتشابهة في الجملة؛ كالأسماء والأفعال والصفات...التي لايوجد بينها أحرف عطف؛ نحو: (( المعلم النشيط يقرأ، يشرح، يقارن، يعلق،ويعلل )).
ي ـ بين الكلمات المفردة المرتبطة بكلمات أخرى، والشبيهة بالجمل؛ نحو: (( ما ندِم مَن استشار،ولاخابَ مَن استخار )).
ق ـ بعد حرف الجواب؛ نحو: (( نعم، إني أحب العمل )).
الفاصلة المنقوطة، أوالفصلة المنقوطة، أوالقاطعة: (؛)
تدل على وقف أطول مِن الفاصلة، وتوضع:
أ ـ بين الجملتين المرتبطتين في المعنى دون الإعراب، نحو: (( كن مُتفائِلاً أبدًا؛ فإن المُتشائِمَ لا يسرُّ أحدًا )).
ب ـ بين جملتين إحداهما سبب للأخرى؛ نحو: (( لن يرقى الخامِلُ إلى المجد؛ لأنه لم يَجدّ في عملِهِ)).
ج ـ بين الجمل الطويلة التي يتألف مِن مجموعها كلام تامُّ الفائدةِ، فيكون الغرض من وضعها تجنب الخـلط بسبب تباعدها, وإمكان التنفس بين الجمل, نحو: (( المجتهد يفرح أهله,ويخفف عنهم أعباء الحياة,ويضمن لنفسه مستقبلا زاهرا ؛ أما الخامل فيكون عبئا على المجتمع )).
النقطة ( . )
تدل على وقف تام,وتوضع:
أ ـ في نهاية كل جملة تامة المعنى,والتي لاتحمل معنى التعجب أوالاستفهام, نحو: (( الإنسان حيوان ناطق )).
ب ـ في نهاية كل فقرة, نحو: (( إن الصداقة المحض هي قدس أقداس المجتمع, وهي بنت المحبة, والمحبة غرسة الله في صدورالأودام )).
النقطتان ( : )
تدلان على وقف متوسط, وتوضعان:
أ ـ بين القول ومقوله, نحو: (( قال المعلم:عليم بالعمل )).
ب ـ بعد فعل بمعنى قال, نحو: ((صاح القوم ياإلهي)).
ج ـ قبل الكلام المقتبس أو المنقول, نحو: ((من الأقوال المأثورة:من نم لك,نم عليك)).
د ـ قبل التعداد, أوبين الشيء وأقسامه, نحو: ((المرء بأصغريه: قلبه ولسانه)).
ه ـ قبل التمثيل, نحو:يكون الفاعل مرفوعا, نحو: ((جاء المعلم)).
و ـ قبل التفسير, نحو: ((عذل:لام)).
النقط الثلاث, أوعلامة الحذف ( ... )
توضع للدلالة على كلام محذوف لاضرورة لذكره, نحو: ((أماأنا...فماكنتي معروفة بين القوم)), أو تكون في نهاية جملة لانريد إتمامها, نحو: ((...ثم دخل المحامي, وبدأ بالدفاع...)), أوفي مكان الكلام الذي لم يعثر الناقل عليه, وذلك تنبيها للنقص, نحو: ((...ثم بدأ بدم...دون أن يكون لذلك سبب)).
علامة الاستفهام ( ؟ )
توضع في نهاية كل جملة استفهامية, نحو: ((مااسمك؟)), ونحو: ((كيف حالك؟)).
علامة التعجب, أوعلامة التأثر ( ! )
توضع في نهاية كل جملة تدل على التعجب, نحو: ((ماأجمل الطبيعة !)), أوالأغراء, نحو: ((العمل العمل !)), أوالتحذير, نحو: ((إياك والكذب !)), أوالدعاء, نحو: ((تعسا للمجرم !)), أوالاستغاثة, نحو: ((يا للناس للفقير !)), أوالفرح, نحو: ((يافرحتاه !)), أوالحزن، نحو: ((واكبداه !)), أوالترجي, نحو: ((لعل الله يرحمنا !)), وما شابه.
ملحوظة: قد تجمع علامة الاستفهام وعلامة التعجب بعد الاستفهام الإنكاري, نحو: ((ومن يحب الوطن غيرأهله ؟!)).
العارضة أوالشرطة أوالخط ( - )
توضع:
أ ـ لفصل الكلام بين المتحاورين, عند الاستغناء عن ذكراسميهما. أوالإشارة إليهما بـ: ((قال)) أو((أجاب)) أو..., نحو: ((سأل زيد رفيقه سامي: من أين جئت!
ـ من المدينة
ـ هل زرت المعرض ؟
ـ نعم.
ـ هل اشتريت كبا ؟
ـ طبعا...)).
ب ـ في أول جملة الاعتراضية, وآخرها, نحو: ((سافرأخي ـ وفقه الله ـ إلى باريس)).
ج ـ بين العدد والمعدود, نحو: ((الكلمة ثلاثة أقسام: 1ـ فعل, 2ـ اسم, 3ـ حرف)).
القوسان ( )
يوضعان للحصر:
أ ـ العبارات التي يراد اللفت إليها, نحو: ((كذبتني (ولست بكاذب), فانتبه إلى هذاالأمر)).
ب ـ الألفاظ المفسرة, وذلك عند تفسير كلمة في جملة, نحو: ((صعد الخطيب المنبر, ثم بسمل(قال: بسم الله الرحمن الرحيم), وشرع يخطب)), أوألفاظ الاحتراص, نحو: ((المهذب (بفتح الدال) محترم)).
المزدوجان, أوعلامة التنصيص " (( )) "
يوضعان في أول الكلام المنقول, وآخره, بنصه حرفيا, سواءأكان جملة أم فقرة..., نحو: (( من الأقوال المأثورة: ((آخرالدواء الكي)) )).
المعكفان أوالقوسان المعقفان ( [ ] )
يوضعان لحصرالكلام الكاتب عندما يكون في معرض نقل كلام لغيره بنصه, نحو: ((قال المدير: إنماالذي يوصل الطالب إلى النجاح هو الجـَدُّ [ والصحيح هو الجـِدُّ بكسر الجيم ]والاجتهاد )), أوللفت النظر, نحو عليك بإخوان الصدق [ إن كان يوجد إخوان صادقون ].
القوسان المزهران ...
يوضعان لحصرالآيات القرآنية.
علامة التابعية ( = )
هي عبارة عن شرطتين متوازنتين توضعان في حاشية الصفحة إذا لم يكتمل النص , كما يوضع مايشابههما في أول حاشية الصفحة التالية.
علامات الوقف أوالترقيم من كتاب: " المعجم المفصل في الإملاء " للأستاذ: ناصيف يمين.
الفاصلة، أوالفـَصْلة، أو الفارقة: (،)
وهي تدل على وقف قصير، وتوضع:
أ ـ بين المعطوف والمعطوف عليه؛ نحو: (( الحواس الخمس هي: السمع ،والبصر، والشم، والذوق، واللمس )).
ب ـ بين الجمل القصيرة التامة المعنى، وإن استقلت كل جملة بغرض؛ نحو: (( الصدق فضيلة، والكذب رذيلة )).
ج ـ بين القسم وجوابه؛ نحو: (( والله، لأكرمنك )).
د ـ بعد المنادى؛ نحو: (( يابني، احترم رؤساءك )).
ه ـ بين الشرط وجوابه، وخاصة إذا طالت جملة الشرط؛ نحو: (( إذا لم تحترم مَن هُم أكبرُ منك،فقد تقل مروءتك)).
و ـ قبل الجملة الحالية؛ نحو: (( جاءنا ضيف،وثيابه نظيفة ))، وقبل الجملة الوصفية؛ نحو: (( جاءنا ضيف،ثيابه نظيفة )).
ز ـ قبل الكلمات التي يمكن حذفها دون أن يتغير معنى الجملة، وكذلك بعدها؛ نحو: (( الإنسان الشريف،هبة الله، يعتبر كنزًا ثمينـًا )).
ح ـ بين جملتين مرتبطتين بالمعنى والإعراب, نحو: ((خيرُالكلام ما قلَّ ودلَّ, ولم يَطل فيُمَلَّ )).
ط ـ بين الأجزاء المتشابهة في الجملة؛ كالأسماء والأفعال والصفات...التي لايوجد بينها أحرف عطف؛ نحو: (( المعلم النشيط يقرأ، يشرح، يقارن، يعلق،ويعلل )).
ي ـ بين الكلمات المفردة المرتبطة بكلمات أخرى، والشبيهة بالجمل؛ نحو: (( ما ندِم مَن استشار،ولاخابَ مَن استخار )).
ق ـ بعد حرف الجواب؛ نحو: (( نعم، إني أحب العمل )).
الفاصلة المنقوطة، أوالفصلة المنقوطة، أوالقاطعة: (؛)
تدل على وقف أطول مِن الفاصلة، وتوضع:
أ ـ بين الجملتين المرتبطتين في المعنى دون الإعراب، نحو: (( كن مُتفائِلاً أبدًا؛ فإن المُتشائِمَ لا يسرُّ أحدًا )).
ب ـ بين جملتين إحداهما سبب للأخرى؛ نحو: (( لن يرقى الخامِلُ إلى المجد؛ لأنه لم يَجدّ في عملِهِ)).
ج ـ بين الجمل الطويلة التي يتألف مِن مجموعها كلام تامُّ الفائدةِ، فيكون الغرض من وضعها تجنب الخـلط بسبب تباعدها, وإمكان التنفس بين الجمل, نحو: (( المجتهد يفرح أهله,ويخفف عنهم أعباء الحياة,ويضمن لنفسه مستقبلا زاهرا ؛ أما الخامل فيكون عبئا على المجتمع )).
النقطة ( . )
تدل على وقف تام,وتوضع:
أ ـ في نهاية كل جملة تامة المعنى,والتي لاتحمل معنى التعجب أوالاستفهام, نحو: (( الإنسان حيوان ناطق )).
ب ـ في نهاية كل فقرة, نحو: (( إن الصداقة المحض هي قدس أقداس المجتمع, وهي بنت المحبة, والمحبة غرسة الله في صدورالأودام )).
النقطتان ( : )
تدلان على وقف متوسط, وتوضعان:
أ ـ بين القول ومقوله, نحو: (( قال المعلم:عليم بالعمل )).
ب ـ بعد فعل بمعنى قال, نحو: ((صاح القوم ياإلهي)).
ج ـ قبل الكلام المقتبس أو المنقول, نحو: ((من الأقوال المأثورة:من نم لك,نم عليك)).
د ـ قبل التعداد, أوبين الشيء وأقسامه, نحو: ((المرء بأصغريه: قلبه ولسانه)).
ه ـ قبل التمثيل, نحو:يكون الفاعل مرفوعا, نحو: ((جاء المعلم)).
و ـ قبل التفسير, نحو: ((عذل:لام)).
النقط الثلاث, أوعلامة الحذف ( ... )
توضع للدلالة على كلام محذوف لاضرورة لذكره, نحو: ((أماأنا...فماكنتي معروفة بين القوم)), أو تكون في نهاية جملة لانريد إتمامها, نحو: ((...ثم دخل المحامي, وبدأ بالدفاع...)), أوفي مكان الكلام الذي لم يعثر الناقل عليه, وذلك تنبيها للنقص, نحو: ((...ثم بدأ بدم...دون أن يكون لذلك سبب)).
علامة الاستفهام ( ؟ )
توضع في نهاية كل جملة استفهامية, نحو: ((مااسمك؟)), ونحو: ((كيف حالك؟)).
علامة التعجب, أوعلامة التأثر ( ! )
توضع في نهاية كل جملة تدل على التعجب, نحو: ((ماأجمل الطبيعة !)), أوالأغراء, نحو: ((العمل العمل !)), أوالتحذير, نحو: ((إياك والكذب !)), أوالدعاء, نحو: ((تعسا للمجرم !)), أوالاستغاثة, نحو: ((يا للناس للفقير !)), أوالفرح, نحو: ((يافرحتاه !)), أوالحزن، نحو: ((واكبداه !)), أوالترجي, نحو: ((لعل الله يرحمنا !)), وما شابه.
ملحوظة: قد تجمع علامة الاستفهام وعلامة التعجب بعد الاستفهام الإنكاري, نحو: ((ومن يحب الوطن غيرأهله ؟!)).
العارضة أوالشرطة أوالخط ( - )
توضع:
أ ـ لفصل الكلام بين المتحاورين, عند الاستغناء عن ذكراسميهما. أوالإشارة إليهما بـ: ((قال)) أو((أجاب)) أو..., نحو: ((سأل زيد رفيقه سامي: من أين جئت!
ـ من المدينة
ـ هل زرت المعرض ؟
ـ نعم.
ـ هل اشتريت كبا ؟
ـ طبعا...)).
ب ـ في أول جملة الاعتراضية, وآخرها, نحو: ((سافرأخي ـ وفقه الله ـ إلى باريس)).
ج ـ بين العدد والمعدود, نحو: ((الكلمة ثلاثة أقسام: 1ـ فعل, 2ـ اسم, 3ـ حرف)).
القوسان ( )
يوضعان للحصر:
أ ـ العبارات التي يراد اللفت إليها, نحو: ((كذبتني (ولست بكاذب), فانتبه إلى هذاالأمر)).
ب ـ الألفاظ المفسرة, وذلك عند تفسير كلمة في جملة, نحو: ((صعد الخطيب المنبر, ثم بسمل(قال: بسم الله الرحمن الرحيم), وشرع يخطب)), أوألفاظ الاحتراص, نحو: ((المهذب (بفتح الدال) محترم)).
المزدوجان, أوعلامة التنصيص " (( )) "
يوضعان في أول الكلام المنقول, وآخره, بنصه حرفيا, سواءأكان جملة أم فقرة..., نحو: (( من الأقوال المأثورة: ((آخرالدواء الكي)) )).
المعكفان أوالقوسان المعقفان ( [ ] )
يوضعان لحصرالكلام الكاتب عندما يكون في معرض نقل كلام لغيره بنصه, نحو: ((قال المدير: إنماالذي يوصل الطالب إلى النجاح هو الجـَدُّ [ والصحيح هو الجـِدُّ بكسر الجيم ]والاجتهاد )), أوللفت النظر, نحو عليك بإخوان الصدق [ إن كان يوجد إخوان صادقون ].
القوسان المزهران ...
يوضعان لحصرالآيات القرآنية.
علامة التابعية ( = )
هي عبارة عن شرطتين متوازنتين توضعان في حاشية الصفحة إذا لم يكتمل النص , كما يوضع مايشابههما في أول حاشية الصفحة التالية.
هدى- المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 12/01/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة أبريل 06, 2012 5:14 am من طرف هدى
» طريقة تغنيك عن الفورمات
السبت مارس 31, 2012 2:35 am من طرف هدى
» من يعطي هو الرابح دوما
السبت مارس 31, 2012 2:32 am من طرف هدى
» الصداقة وحب الدات
السبت مارس 31, 2012 1:56 am من طرف هدى
» من يوميات تلميذ راسب.....نزار قباني
الجمعة مارس 30, 2012 4:52 pm من طرف عبير اليمن
» من اجمل ما قرأت
الجمعة مارس 30, 2012 4:52 pm من طرف عبير اليمن
» موسى الغول
الجمعة مارس 30, 2012 4:47 pm من طرف عبير اليمن
» من الله وبالله واليه
الجمعة مارس 30, 2012 4:38 pm من طرف ابو محمد
» عدم المشاركه واضح ..... لماذا ؟؟؟؟
الجمعة مارس 30, 2012 3:53 am من طرف هدى