منتدى عشاق الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» علامات الوقف والترقيم
علامات الوقف والترقيم Emptyالجمعة أبريل 06, 2012 5:14 am من طرف هدى

» طريقة تغنيك عن الفورمات
علامات الوقف والترقيم Emptyالسبت مارس 31, 2012 2:35 am من طرف هدى

» من يعطي هو الرابح دوما
علامات الوقف والترقيم Emptyالسبت مارس 31, 2012 2:32 am من طرف هدى

» الصداقة وحب الدات
علامات الوقف والترقيم Emptyالسبت مارس 31, 2012 1:56 am من طرف هدى

» من يوميات تلميذ راسب.....نزار قباني
علامات الوقف والترقيم Emptyالجمعة مارس 30, 2012 4:52 pm من طرف عبير اليمن

» من اجمل ما قرأت‎
علامات الوقف والترقيم Emptyالجمعة مارس 30, 2012 4:52 pm من طرف عبير اليمن

» موسى الغول
علامات الوقف والترقيم Emptyالجمعة مارس 30, 2012 4:47 pm من طرف عبير اليمن

» من الله وبالله واليه
علامات الوقف والترقيم Emptyالجمعة مارس 30, 2012 4:38 pm من طرف ابو محمد

» عدم المشاركه واضح ..... لماذا ؟؟؟؟
علامات الوقف والترقيم Emptyالجمعة مارس 30, 2012 3:53 am من طرف هدى

مارس 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




علامات الوقف والترقيم

اذهب الى الأسفل

علامات الوقف والترقيم Empty علامات الوقف والترقيم

مُساهمة  هدى الجمعة أبريل 06, 2012 5:14 am

علامات الوقف أوالترقيم
علامات الوقف أوالترقيم من كتاب: " المعجم المفصل في الإملاء " للأستاذ: ناصيف يمين.



الفاصلة، أوالفـَصْلة، أو الفارقة: (،)
وهي تدل على وقف قصير، وتوضع:
أ ـ بين المعطوف والمعطوف عليه؛ نحو: (( الحواس الخمس هي: السمع ،والبصر، والشم، والذوق، واللمس )).
ب ـ بين الجمل القصيرة التامة المعنى، وإن استقلت كل جملة بغرض؛ نحو: (( الصدق فضيلة، والكذب رذيلة )).
ج ـ بين القسم وجوابه؛ نحو: (( والله، لأكرمنك )).
د ـ بعد المنادى؛ نحو: (( يابني، احترم رؤساءك )).
ه ـ بين الشرط وجوابه، وخاصة إذا طالت جملة الشرط؛ نحو: (( إذا لم تحترم مَن هُم أكبرُ منك،فقد تقل مروءتك)).
و ـ قبل الجملة الحالية؛ نحو: (( جاءنا ضيف،وثيابه نظيفة ))، وقبل الجملة الوصفية؛ نحو: (( جاءنا ضيف،ثيابه نظيفة )).
ز ـ قبل الكلمات التي يمكن حذفها دون أن يتغير معنى الجملة، وكذلك بعدها؛ نحو: (( الإنسان الشريف،هبة الله، يعتبر كنزًا ثمينـًا )).
ح ـ بين جملتين مرتبطتين بالمعنى والإعراب, نحو: ((خيرُالكلام ما قلَّ ودلَّ, ولم يَطل فيُمَلَّ )).
ط ـ بين الأجزاء المتشابهة في الجملة؛ كالأسماء والأفعال والصفات...التي لايوجد بينها أحرف عطف؛ نحو: (( المعلم النشيط يقرأ، يشرح، يقارن، يعلق،ويعلل )).
ي ـ بين الكلمات المفردة المرتبطة بكلمات أخرى، والشبيهة بالجمل؛ نحو: (( ما ندِم مَن استشار،ولاخابَ مَن استخار )).
ق ـ بعد حرف الجواب؛ نحو: (( نعم، إني أحب العمل )).



الفاصلة المنقوطة، أوالفصلة المنقوطة، أوالقاطعة: (؛)
تدل على وقف أطول مِن الفاصلة، وتوضع:
أ ـ بين الجملتين المرتبطتين في المعنى دون الإعراب، نحو: (( كن مُتفائِلاً أبدًا؛ فإن المُتشائِمَ لا يسرُّ أحدًا )).
ب ـ بين جملتين إحداهما سبب للأخرى؛ نحو: (( لن يرقى الخامِلُ إلى المجد؛ لأنه لم يَجدّ في عملِهِ)).
ج ـ بين الجمل الطويلة التي يتألف مِن مجموعها كلام تامُّ الفائدةِ، فيكون الغرض من وضعها تجنب الخـلط بسبب تباعدها, وإمكان التنفس بين الجمل, نحو: (( المجتهد يفرح أهله,ويخفف عنهم أعباء الحياة,ويضمن لنفسه مستقبلا زاهرا ؛ أما الخامل فيكون عبئا على المجتمع )).



النقطة ( . )
تدل على وقف تام,وتوضع:
أ ـ في نهاية كل جملة تامة المعنى,والتي لاتحمل معنى التعجب أوالاستفهام, نحو: (( الإنسان حيوان ناطق )).
ب ـ في نهاية كل فقرة, نحو: (( إن الصداقة المحض هي قدس أقداس المجتمع, وهي بنت المحبة, والمحبة غرسة الله في صدورالأودام )).



النقطتان ( : )
تدلان على وقف متوسط, وتوضعان:
أ ـ بين القول ومقوله, نحو: (( قال المعلم:عليم بالعمل )).
ب ـ بعد فعل بمعنى قال, نحو: ((صاح القوم ياإلهي)).
ج ـ قبل الكلام المقتبس أو المنقول, نحو: ((من الأقوال المأثورة:من نم لك,نم عليك)).
د ـ قبل التعداد, أوبين الشيء وأقسامه, نحو: ((المرء بأصغريه: قلبه ولسانه)).
ه ـ قبل التمثيل, نحو:يكون الفاعل مرفوعا, نحو: ((جاء المعلم)).
و ـ قبل التفسير, نحو: ((عذل:لام)).



النقط الثلاث, أوعلامة الحذف ( ... )


توضع للدلالة على كلام محذوف لاضرورة لذكره, نحو: ((أماأنا...فماكنتي معروفة بين القوم)), أو تكون في نهاية جملة لانريد إتمامها, نحو: ((...ثم دخل المحامي, وبدأ بالدفاع...)), أوفي مكان الكلام الذي لم يعثر الناقل عليه, وذلك تنبيها للنقص, نحو: ((...ثم بدأ بدم...دون أن يكون لذلك سبب)).



علامة الاستفهام ( ؟ )


توضع في نهاية كل جملة استفهامية, نحو: ((مااسمك؟)), ونحو: ((كيف حالك؟)).



علامة التعجب, أوعلامة التأثر ( ! )


توضع في نهاية كل جملة تدل على التعجب, نحو: ((ماأجمل الطبيعة !)), أوالأغراء, نحو: ((العمل العمل !)), أوالتحذير, نحو: ((إياك والكذب !)), أوالدعاء, نحو: ((تعسا للمجرم !)), أوالاستغاثة, نحو: ((يا للناس للفقير !)), أوالفرح, نحو: ((يافرحتاه !)), أوالحزن، نحو: ((واكبداه !)), أوالترجي, نحو: ((لعل الله يرحمنا !)), وما شابه.
ملحوظة: قد تجمع علامة الاستفهام وعلامة التعجب بعد الاستفهام الإنكاري, نحو: ((ومن يحب الوطن غيرأهله ؟!)).




العارضة أوالشرطة أوالخط ( - )


توضع:


أ ـ لفصل الكلام بين المتحاورين, عند الاستغناء عن ذكراسميهما. أوالإشارة إليهما بـ: ((قال)) أو((أجاب)) أو..., نحو: ((سأل زيد رفيقه سامي: من أين جئت!
ـ من المدينة
ـ هل زرت المعرض ؟
ـ نعم.
ـ هل اشتريت كبا ؟
ـ طبعا...)).
ب ـ في أول جملة الاعتراضية, وآخرها, نحو: ((سافرأخي ـ وفقه الله ـ إلى باريس)).
ج ـ بين العدد والمعدود, نحو: ((الكلمة ثلاثة أقسام: 1ـ فعل, 2ـ اسم, 3ـ حرف)).



القوسان ( )


يوضعان للحصر:


أ ـ العبارات التي يراد اللفت إليها, نحو: ((كذبتني (ولست بكاذب), فانتبه إلى هذاالأمر)).
ب ـ الألفاظ المفسرة, وذلك عند تفسير كلمة في جملة, نحو: ((صعد الخطيب المنبر, ثم بسمل(قال: بسم الله الرحمن الرحيم), وشرع يخطب)), أوألفاظ الاحتراص, نحو: ((المهذب (بفتح الدال) محترم)).



المزدوجان, أوعلامة التنصيص " (( )) "


يوضعان في أول الكلام المنقول, وآخره, بنصه حرفيا, سواءأكان جملة أم فقرة..., نحو: (( من الأقوال المأثورة: ((آخرالدواء الكي)) )).



المعكفان أوالقوسان المعقفان ( [ ] )


يوضعان لحصرالكلام الكاتب عندما يكون في معرض نقل كلام لغيره بنصه, نحو: ((قال المدير: إنماالذي يوصل الطالب إلى النجاح هو الجـَدُّ [ والصحيح هو الجـِدُّ بكسر الجيم ]والاجتهاد )), أوللفت النظر, نحو عليك بإخوان الصدق [ إن كان يوجد إخوان صادقون ].



القوسان المزهران ...


يوضعان لحصرالآيات القرآنية.



علامة التابعية ( = )


هي عبارة عن شرطتين متوازنتين توضعان في حاشية الصفحة إذا لم يكتمل النص , كما يوضع مايشابههما في أول حاشية الصفحة التالية.
هدى
هدى

المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 12/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى